ذكرت دراسة طبية حديثة أنه ربما يحتاج المدخنون للتأكد من محتوى البيتا كاروتين في أي مكملات غذائية متعددة الفيتامينات، خاصة اذا كانت هذه المكملات يجري الترويج لها على أنها مفيدة لصحة العين. وقال تاوي تانفتيانون وجيرولد ببلر الباحثان بمركز اتش. لي موفيت لعلاج السرطان ومعهد أبحاث جامعة ساوث فلوريدا في تامبا في دورية مكافحة السرطان ان هناك أدلة قوية على أن الجرعة الكبيرة من البيتا كاروتين، وهي أصباغ مضادة للأكسدة توجد في النباتات، قد تزيد احتمالات اصابة المدخنين بسرطان الرئة، لكن الكثير من المكملات المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على كمية كبيرة من هذا العنصر الغذائي لا تحمل أي تحذير. وقال تانفتيانون «نريد ان نجعل الناس على دراية أكبر بهذه المشكلة».
وراجع الاثنان كل الدراسات التي أجريت على الجرعات الكبيرة من مكملات البيتا كاروتين ومخاطر الاصابة بسرطان الرئة، كما اجروا تقييما لكمية البيتا كاروتين الموجودة في العشرات من المكملات الغذائية.
وأظهرت دراستهما المشتركة ان المدخنين الذين أخذوا جرعات كبيرة من البيتا كاروتين (من 20 الى 30 ميلليغراما في اليوم) واجهوا زيادة بنسبة 24% في مخاطر الاصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم من المدخنين الذين لم يتناولوا البيتا كاروتين.
/
الله يكفينا واياكم الشر